التعليم الجامعي الإلكتروني المصري: الأسس الفكرية ومتطلبات التطوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربيه بكليه التربيه جامعه عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكري للتعليم الإلكتروني والأسسه النظريه، والوقوف على ملامح التعليم الجامعي الإلكتروني المصري، ورصد أهم التحولات الداعمة للتوسع في تبني التعليم الجامعي الإلكتروني في مصر، بالإضافة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تواجه التعليم الجامعي الإلكتروني وذلك الوصول إلى متطلبات تطوير التعليم الجامعي الإلكتروني.

و لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثة المنهج الوصفي؛ باعتباره أنسب الأساليب البحثية لطبيعة هذه الدراسة؛ حيث تم استخدامه في دراسة وتحليل الأدبيات ذات الصلة بمتغيرات وموضوع الدراسة، وذلك للتعرف على التعرف على الإطار الفكري للتعليم الإلكتروني والأسسه النظريه، ملامح التعليم الجامعي الإلكتروني المصري، والتحديات التي تواجهه للوصول إلى متطلبات تطويره.

و توصلت الدراسة إلى بعض المقترحات والتوصيات لتطوير منظومة التعليم الجامعي الإلكتروني المصري ومنها 1- ضرورة التحول نحو الحضارة الرقمية " التحول الإلكتروني والاقتصاد الرقمي" وذلك يتطلب استراتيجيات جديدة واتباع طرق ريادية وقدرات بشرية، ومناهج وأنظمة تشريعية تتناسب مع طبيعتها ووتفق مع خصائصها وأهدافها النوعية.

2- إيجاد أنماط جديدة في التعليم مدعومة ببنية تحتية رقمية تحقق تكافوء الفرص التعليمية مع مراعاة الفواررق بين الريف والمدن، في تقييم الطلاب، وبما يحقق معايير الجودة.

3- التركيز على الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة واستخدامها في قطاع التعليم عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة، وذلك بتوفير مخصصات إضافية من الميزانية العامة.

4- إعطاء دورات تدريبية في مجال التعليم الإلكتروني للطلاب بالجامعة

الكلمات الرئيسية